اخر أخبار المغرب والعالم

مجلس جهة الداخلة يصادق على سلسلة من المشاريع

0 44

- Advertisement -

صادق مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، الذي عقد، مؤخرا، دورة استثنائية لشهر نونبر، بالإجماع، على سلسلة من الاتفاقيات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والتربوي.
وتميزت هذه الدورة، التي ترأسها رئيس مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، الخطاط ينجا، بحضور عامل إقليم أوسرد، عبد الرحمان الجواهري، بالمصادقة على خمس اتفاقيات شراكة.
وهكذا، صادق أعضاء المجلس الجهوي على اتفاقية تتعلق بإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة من أجل ري الأحزمة والمساحات الخضراء بالداخلة، بغلاف مالي قدره 35 مليون درهم، تصل مساهمة المجلس فيه إلى 7 ملايين درهم، وذلك بغية تخفيف الضغط على المياه التقليدية.
وتعد محطة معالجة المياه العادمة بالداخلة من صنف الحمأة النشطة، وسيصل الصبيب الإجمالي الذي ستتم معالجته من أجل إعادة استعماله في سقي المساحات الخضراء والحزام الأخضر للمدينة، 10.000 متر مكعب.
كما تمت المصادقة على اتفاقية خصوصية تتعلق بتأهيل منطقة سينترا لتنمية تربية الأحياء المائية، والتي تتطلب غلافا ماليا يفوق 38,14 مليون درهم.
ويهدف المشروع، الذي تشرف عليه الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية، إلى تأهيل وضمان ديمومة التجزئة الموجهة إلى تربية الأحياء المائية بالمنطقة الشمالية لسينترا، بغرض الحصول على بقع أرضية بمستطاعها الصمود زمنيا، وتمكن من إرساء أسس تحتضن الأنشطة الملحقة لضيعات تربية الأحياء المائية.
وتلتزم الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية بدعم التنمية العملياتية للمشروع ودخوله حيز الخدمة والاستغلال من قبل حاملي مشاريع ضيعات تربية الأحياء المائية.
وصادق أعضاء المجلس، أيضا، على اتفاقية إطار للشراكة بين جهة الداخلة-وادي الذهب والجمعية المغربية للدراسات والأبحاث في التنمية، التي تتوفر على الصفة الاستشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة.
وتتوخى هذه الاتفاقية الإسهام في إشاعة المعارف العلمية في المجالات المتصلة بالتنمية الاقتصادية، والتكنولوجية، والاجتماعية، والبيئية، والثقافية بالجهة، مع النهوض بالشراكة الوطنية والدولية بين الباحثين والخبراء والهيئات العمومية والخصوصية.
كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة أخرى بين مجلس الجهة وجمعية الداخلة للمساعدة الطبية والنقل الطبي الاستعجالي، بغرض تحسين ظروف العمل في قسم المستعجلات بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة.
علاوة على ذلك، أشر أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة من أجل تشييد الطريق الإقليمية رقم 1103، على مسافة 90 كلم، على مستوى الجماعة القروية بئر أنزران، بغلاف مالي قدره 110 ملايين درهم، تبلغ مساهمة المجلس فيه 30 مليون درهم.
 

المصدر

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

error: المحتوى محمي !!