اخر أخبار المغرب والعالم.

توقعات بانتعاش نسبة النمو المغربي عام 2023

21

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

توقّع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) تباطؤ نسبة النمو المغربي إلى 1.1% سنة 2022 وانتعاشه إلى 3.3% خلال عام 2023.

وبنى البنك نفسه توقعاته بخصوص انتعاشة عام 2023، وفق ما أورده موقع NORTH AFRICA POST، على تحسن الأداء الزراعي، فضلا عن عودة القطاعات الأخرى إلى مستويات ما قبل الوباء.

وأضاف البنك المذكور، حسب تقريره عن الآفاق الاقتصادية الإقليمية، أن نسبة النمو في المغرب تتأثر، بشكل أساسي، بالانكماش الحاد في الزراعة جراء الجفاف الشديد؛ ما أدى إلى ضعف الموسم الزراعي، وهو الوضع الذي أفضى إلى زيادة الطلب على المواد الغذائية المستوردة بأسعار دولية أعلى، وسط اضطرابات سلسلة التوريد العالمية.

التقرير المذكور أورد أن هذا الوضع أدى إلى ارتفاع معدل التضخم في المغرب إلى 5.1 في المائة في النصف الأول من العام الحالي.

وبخصوص التوقعات الاقتصادية الإقليمية تزامنا مع حلول “شتاء بارد”؛ رسم التقرير عينه صورة قاسية لتأثير الحرب الروسية-الأوكرانية على أسواق الطاقة والتضخم واقتصاديات مناطق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

المصدر

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

error: المحتوى محمي !!